عَرْفُ عِلم النحو ثمَّ بَين مَوضُوعَهُ وَغَرَضَهُ - ইলমে নাহু কাকে বলে? এর আলোচ্য বিষয় ও উদ্দেশ্য বর্ণনা কর | Alim Arabic 2nd Paper - আলিম আরবি দ্বিতীয় পত্র | Class Alim (الصف العالم)

عَرْفُ عِلم النحو ثمَّ بَين مَوضُوعَهُ وَغَرَضَهُ - ইলমে নাহু কাকে বলে? এর আলোচ্য বিষয় ও উদ্দেশ্য বর্ণনা কর | Alim Arabic 2nd Paper - আলিম আরবি দ্বিতীয় পত্র | Class Alim (الصف العالم)

(toc) 


السؤال: عَرْفُ عِلم النحو ثمَّ بَين مَوضُوعَهُ وَغَرَضَهُ او مَا هُوَ عِلمُ النحو بين مَوضُوعَهُ وَغَرْضُهُ -

الإِجَابَةُ :

الْمُقَدَّمَةُ : 

إِنَّ لِكُلِّ لُغَةٍ فِي الْعَالَمِ قَوَاعِدَ فَكَذَلِكَ اللغة الْعَرَبِيَّةِ أَيْضًا فَوَاعِدُ. وَإِنَّ عِلم النحو أهُمْ أَجْزَاءِ الْقَوَاعِدِ العَرَبِيَّةِ. فَتَعْرِيف علم النحو وموضوعة وَغَرْضُ مُدْكُورٌ فِي النَّالِي.

تعريف علم النحو: 

( ا ) المعنى لُغَةٌ :

عِلمُ النَّحْو كَلِمَةٌ مُركَبَةُ، فَـ "علم" لفظ مُفْرَد جَمْعة علوم وهُو مصدر من باب سَمِعَ يَسْمَع، معناه :
١ - المعرفة، ٢- الفهم . ٣- الأدْرَاكَ ، ٤- الدراية، ٥- اليقين، ٦- الشعور -
وَالنَّحْرُ لفظ مُفْرَد، جمعه انحاء معناه: 
١- الْقَاعِدَةُ مِثلُ : هَذَا نَحْو مِنْ أَنْحَاءِ النُّحَاةٍ أَي قَاعِدَةَ.
٢- الْمَثَلُ ، مثل : بُكْر نَحْو خَالِدٍ صُورَة أَي مِثْلُهُ.
٣- النوع مِثْلُ : الْكَلِمَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَنْحَاءٍ أَي أَنْوَاعِ .
٤- الْجِهَةُ مِثلُ : الْكَعْبَةُ الْمُشْرَفَةُ نَحْوَ الْمَغْرِبِ أَى جَهَتُه.

 (ب ) : التَّعْرِيفُ اصْطلاحا:

١- قَالَ صَاحِبُ هِدَايَةِ النَّحْو : هُوَ عِلْمَ بِأَصْولٍ يُعْرَفُ بِهَا أَحْوَالُ أَوَاخِرِ الكَلِم الثلاث من حيث الإعْرَابِ والبناء وكيفية تركيب بَعْضِهَا مَعَ بَعْضٍ.
٢-  قَالَ صَاحِبُ النَّحو الْكَافِى : هُوَ الْعِلْمُ بِالْقَوَاعِدِ الَّتِي يُعرف بهَا أَحْكَامُ أَوَاخِرِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ فِى حَالَةِ تَركيبها مِن حَيْثُ الْأَعْرَابِ وَالْبِنَاء.
٣-  قال صَاحِب جَامِعُ الدروس العربية : هُوَ عِلْمُ بِأَصُولِ تُعْرَفُ بِهَا أَحْوَالَ الْكَلِمَاتِ العَرَبِيةِ مِنْ حَيْثُ الْإِعْرَابِ وَالبَنَاءِ -

 موضوع علم النحو :

١- قَالَ صَاحِبَ هِدَايَة النَّحْو: موضوعَة الْكَلِمَةُ وَالكَلام 
٢-  قَالَ صَاحِبَ مَدِينَة العلوم : موضوع المركبات والمفردات من حيث وقوعها في التركيب.

غَرْضُ عِلْمِ النَّحْو :

١- قَالَ صَاحِبُ هِدَايَةِ النَّحْو : الْغَرْضُ مِنْهُ صِيَانَةٌ  الذهن عن الْخَطَا اللَّفْظِي فِى كَلامَ الْعَرَبِ.
۲- قَالَ صَاحِب مَرجع الطلاب : الْهَدَفٌ مِنْهُ عَصْمةُ المُتَكَلِم وَالْكَاتِبِ عَنِ الْخَطَا فِى صُوعَ الكَلَامِ وَتَأْلِيفه.

الْخَاتِمَة :

إِنَّ عِلْمَ النَّحْوِ يُصَانُ بِهِ الذِهن عَنِ الْخَطَ اللفظي فى اللغة الْعَرَبِيَّةِ. وَإِذَا يُقَالُ : النَّحْو فِى الكَلَام كَالْمِلْحِ فِي الطَّعَامِ -


প্রশ্ন : عِلْمَ النَّحْوِ -এর পরিচয় দাও। অতঃপর এর আলোচ্য বিষয় ও উদ্দেশ্য বর্ণনা কর। অথবা, عِلْمَ النَّحْوِ কাকে বলে? এর আলোচ্য বিষয় ও উদ্দেশ্য বর্ণনা কর।

উত্তর :

উপস্থাপনা :

পৃথিবীর সকল ভাষারই ব্যাকরণ রয়েছে। তদ্রূপ আরবি ভাষারও ব্যাকরণ রয়েছে। আর আরবি ব্যাকরণের গুরুত্বপূর্ণ অংশ হলো عِلْمَ النَّحْوِ নিম্নে عِلْمَ النَّحْوِ -এর পরিচয়, আলোচ্য বিষয় ও উদ্দেশ্য উল্লেখ করা হলো। 

عِلْمَ النَّحْوِ -এর পরিচয় :

ক. আভিধানিক অর্থ :

عِلْمَ النَّحْوِ, একটি যৌগিক শব্দ। عِلْمَ এ শব্দটি একবচন, বহুবচনে علوم; এটি বাবে سَمِعَ يَسْمَع -এর একটি মাসদার। এর অর্থ-
১. المعرفة তথা জ্ঞান, ২. الفهم তথা অনুধাবন, ৩. الأدْرَاكَ তথা জানা, ৪. الدراية তথা অবগত হওয়া, ৫. ليقين তথা বিশ্বাস করা, ৬ الشعور তথা উপলব্ধি করা ৷ আর النَّحْوِ শব্দটি একবচন, বহুবচনে أَنْحَاءِ; এর অর্থ-لنحو و
১. الْقَاعِدَةُ তথা পদ্ধতি। যেমন- هذَا نَحْو مِنْ اَنْحَاء النحاة أى قَاعِدَة
২. المَثَلُ - তথা অনুরূপ | যেমন - . بكْر نَحْوَ خَالِدٍ صُورَةً أَى مِثْلُه 
৩. النوع - তথা  প্রকার। المَثَلُ الْكَلِمَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَنْحَاءٍ أَوْ أَنْوَاع
৪. الْجِهَة - তথা  দিক। الكعبة العُشَرَفَ نَحْوَ الْمَغرب أى جِهَتْه 

খ. পারিভাষিক সংজ্ঞা :

১. هدايةُ النَّحوগ্রন্থকার বলেন -
هُوَ عِلْمُ بِأَصُولٍ يُعْرَفُ بِهَا أَحوَالَ أَوَاخِرِ الكَلمِ الثَّلَاثِ من حيث الْإِعْرَابِ وَالْبَنَاءِ وَكَيْفَيةُ تَرْكِيبِ بَعْضُهَا مَعَ بَعْضٍ.
অর্থাৎ, علمُ النَّحْرِএমন কতিপয় নিয়ম জানার নাম যা দ্বারা معرب ওمبني  হওয়ার দিক থেকে তিন কালেমার শেষের অবস্থা এবং এক কালেমার সাথে অন্য কালেমার সংযোজনের (মাধ্যমে বাক্যগঠন করার) পদ্ধতি জানা যায় ।
২. النَّحْوَ الْكَافِي গ্রন্থকার বলেন- 
هوَ الْعِلْمُ بِالْقَوَاعِدِ الَّتِى يُعْرَفُ بهَا أحْكَامُ أَوَاخِيرِ الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ فى حالة تركيبها مِنْ حَيْثُ الْأَعْرَابِ وَالْبِنَاء 
অর্থাৎ لم النَّحْو  এমন কিছু নিয়মনীতির জ্ঞান যা  দ্বরা যৗগিক অবস্থা معربও مبني  হওয়ার প্রেক্ষিতে আরবি শব্দাবলির শেষের অবস্থা জানা যায়।
৩. جامع الدروس العربية গ্রন্থকার বলেন-  هُوَ عِلْمُ بأصول تُعْرَفُ بَهَا أحوال الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ مِنْ حَيثُ الْأَعْرَابِ وَالبناء
অর্থাৎ, এটা এমন কিছু নিয়মনীতি সংবলিত জ্ঞান, যার মাধ্যমে معرب ও مبني হওয়ার দিক থেকে আরবি শব্দাবলির অবস্থা জানা যায়।

علمُ النَّحْر এর আলোচ্য বিষয় :

১. هداية النحو ىএ গ্রন্থকার বলেন-موضوعه الكلمة والكلام 
অর্থাৎ, - علمُ النَّحْر এর আলোচ্য বিষয় হলো শব্দ ও বাক্য । 
২. مدينة العلوم , গ্রন্থকার বলেন- موضوعهُ الْمُرَكَبَاتِ وَالْمُفَرَدَاتُ مِنْ حَيْثُ وُقوعِهَا فِى التَّرْكِي 
অর্থাৎ, বাক্যে ব্যবহৃত যৌগিক ও একক শব্দাবলিই علمُ النَّحْر -এর আলোচ্য বিষয় ।

علمُ النَّحْر -এর উদ্দেশ্য :

১. هداية النحوগ্রন্থকার বলেন-
الْغَرْضُ مِنْهُ صِيَانَةُ الذِّهْنِ عَنِ الخطا اللفظي في كلام العرب – 
অর্থাৎ, আরবি ভাষার শাব্দিক ভুল থেকে মেধাকে রক্ষা করাই علمُ النَّحْر -এর উদ্দেশ্য।
২. مرجع الطلاب গ্রন্থকার বলেন-
.وتاليفه الْهَدَفُ مِنهْ عِصْمَةُ الْمُتَكَلِم وَالْكَاتِبِ عَنِ الْخَطا فِي صُوعَ الْكَلَام
অর্থাৎ, বাক্যগঠন ও প্রণয়নের ক্ষেত্রে বক্তা এবং লেখককে ভুল থেকে রক্ষা করাই علمُ النَّحْر এর উদ্দেশ্য ।

উপসংহার :

علمُ النَّحْر -এর মাধ্যমে আরবি ভাষার শব্দগত ভুল থেকে মেধাকে রক্ষা করা যায়। এজন্যই বলা হয়- ৩% এর সমাالكلام كالملح فى الطعام  النحو في

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !